مفهوم الفرضية

مفهوم الفرضية

الفرضية هي إجابة مقترحة لسؤال البحث، يمكن تعريفها حسب الخصائص الثلاث الآتية: التصريح، التنبؤ و وسيلة للتحقق الأمبريقي.

التصريح

الفرضية هي عبارة عن تصريح يوضح في جملة أو أكثر علاقة قائمة بين حدين، او اكثر:”مستهلكي تذاكر اليانصيب في منطقة مونريال هم في غالبيتهم من أسر ذات دخل سنوي يعادل 30000 الف دولار او اكثر”، فهذه الفرضية تقيم علاقة بين هذه الحدود الآتية: المستهلكين، التذاكر، مداخيل مرتفعة، منطقة مونريال.

التنبؤ

الفرضية هي عبارة عن وسيلة للتنبؤ لما سنكتشفه في الواقع،الفرضية هي جواب مفترض و معقول للسؤال البحثي الذي نطرحه، و الذي من هم مستهلكو تذاكر اليانصيب في المثال السابق، و نحن تنبأنا بانهم الاسر ذات الدخل الملاتفع.

وسيلة للتحقق

الفرضية هي ايضا وسيلة للتحقق الامبريقي،، ان التحقق الامبريقي، هو عملية يتم من خلالهامعرفة مدى مطابقة التوقعات او الافتراضات للواقع، اي الظواهر، ان التحقق الميداني باعتباره واحد من اهتمامات البحث العلمي، يتضمن اذن ملاحظة الواقع، و الفرضية توجه هذه الملاحظة، ان الفرضية التي تجزم ان شراء تذاكر اليانصيب يزداد اكثر في البيوت ذات الدخل المرتفع، تبين العلاقة بين استهلاك تذاكر اليانصيب و و الدخل ستتبين اذن صحة هذه العلاقة من خلال ملاحظتنا لها في الواقع.

 

و بالتالي فالفرضية هي وسيلة للتنبؤ بين حدين او اكثر، و هو ما يميزها عن الجملة العادية ، و بالتالي فعلى الباحث ان يتدرب بشكل كبير على صياغة الفرضية لانها أساس البحث لانها  غن كانت المنطلقات خاطئة أي الفرضية فالنتائج ستكون خاطئة، سواء في متن البحث او نتائجهن و هذا ما لا يميزه الكثير من الباحثين العرب ، حيث لا يولون لهذه الامور أي اهمية رغم أنها تعتبر حجز الزاوية في البحث العلمي.

حدود الفرضية: 

بعد إستعابنا لمفهوم الفرضية و دورها في البحث العلمي، سننتقل إلى موضوع ىخر على درجة كبيرة من الاهمية، و هي حدود الفرضية فمثلا لو اخذنا فرضية اخرى، مثلا : ترتفع نسبة المواليد في المناطق الريفية، من في المناطق الحضرية، ان هذا التاكيد يحتوي على ثلاث خصائص اساسية: فهو تصريح يتنبؤ و قابل للتحقيق الامبريقي و هي شروط الفرضية، و اذا القينا نظرة على الحدود المستعملة لوجدناها غير مبهمة، دقيقة و لها معنى و حيادية و هي شرط اساسي في صياغة الفرضية.

مثال:

إن صغنا فرضية بها مصطلح دخل او راتب ، فالأصح ان نقول دخل لماذا

فلاراتب يقصد به: ما يتحصل عليه الشخص نظير عمله الشهري و هو محدود

اما الدخل : فقد يتضمن الراتب الزوج و الزوجة مثلا و قد يتضمن مساعدات حكومية اضافية و ميراث او اعمال حرة في المنزل تقوم بها الزوج لتعين زوجها و بالتالي في مثال الفرضية الاولى المتعلقة بتذاكر اليانصيب يجب استخدام مصطلح الدخل و ليس الراتب ليكون الحد دقيق و واضح.

حدود غير مبهمةو دقيقة:

يجب على الحد ان لا يترك أي مجال للشك و يفهم من قبل الجميع بنفس المعنى و هذا ما يميز العلم أنه يبحث عن الدقة، فكلمة مواليد فهو حد دقيق جدا و يعني الزيادة في عدد السكان في منطقة ما و الحد الثاني هو الريف و الحظر و هما حدان واضحان و دقيقان جدا.

حدود دالة:

ينبغي على الحدود المستعملة ان تكون ذات معاني، فالحدود تعلمنا عن بعض الواقع، و كذلك عن بعض التصور لهذا الواقع، ان تصورات الواقع، جاءت من نظريات ساهمت في توضيح الفرضية و توجيهها، و عليه فان الفرضية في العلم مستنبطة من نظرية عادة و ليس دائما، توفر الاطار التفسيري للظواهر، التي نريد دراستها، و كذلك فان الواقع المعروف يؤدي الى استقرار فرضية و هو الطريق الذي نسلكه لتكوين نظرية جديدة او تطوير نظرية موجودة بالفعل.

حدود حيادية

:ينبغي على الحدود المستعملة ان تبقى حيادية، فحدود الفرضية لا يمكن صياغتها في شكل تمنيات او احكام شخصية كان نقول يجب على الدولة الجزائرية نوفير كذا ، فهذه ليست فرضية ، و بالتالي فالباحث، باعتباره كائن بشري يحمل احكام حول الواقع، لكن في العمل العلمي لا بد من مراقبة احكامه، فمن غير المقبول تماما  ان تتواجد في المثالين السابقين تعابير مثل: من الافضل ان تكون المداخيل عالية، او من المرغوب فيه….الخ.

أشكال الفرضية:مفهوم الفرضية

يمكن التمييز بين ثلاثة اشكال رئيسية للفرضية:

  • فرضية أحادية المتغير
  • الفرضية ثنائية المتغير
  • لفرضية ثلاثية المتغير

تركز الفرضية احادية المتغير على ظاهرة واحدة بهدف التنبؤ بتطورها و مداها ، كان نقول يزداد الفقر في العالم منذ 10 سنوات، و عليه فنموذج هذه البحوث قصير و يغلب عليه الطابع الوصفي، من اخلال علاج مفهوم الفقر ، خلال فترة 10 سنوات و قياس مداه.

اما الفرضية ثنائية المتغير، فتعتمد على عنصرين أساسيين يربط بينهما التنبؤ، و هو الشكل الاكثر استخداما في البحث العلمي،  و قد تكون الفرضية الثنائية ذات ارتباط سببي او كان نقول، كلما ازداد ا ازداد ب ، مفهوم الفرضية

اما الفرضية متعدد المتغيرات و التي تحدف الى اقامة علاقة بين ثلاثة متغيرات او اكثر، مثال: ان النساء التي لديهن نسبة خصوبة اقل، هن الاكثر تعليما، و الاكثر تمدنا، الخصوبة و التعلم و التمدن هي حدود متلاابطة مع بعضها البعض، و يتبين ان ظاهرة ما هي سبب لظاهرة اخرى او اكثر أي علاقة سببية متعدية.

مفهوم الفرضية

اهمية الفرضية: مفهوم الفرضية

تلعب الفرضية في العلم دور يتعذر  علينا وصفه فهي اساس العلم و البوصلة التي توجه البحث، فهي تنقلنا من الجانب التجريدي النظري الى الواقع الملموس، قد تكون لنا تصورات رائعة عن الواقع و لكن هذه الافكار ستبقى من دون ادنى قيمة اذا لم ننجح في صياغتها في فرضية علمية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *